السبت، 9 ديسمبر 2017

ED631 | التعليم المفتوح والتعلم عن بعد

مرحبا بكم .. في هذه التدوينة سنتناول مقرر التعليم المفتوح والتعلم عن بعد ED631 ، وهو أحد المقررات المهمة في دراسة تخصص تكنولوجيا التعليم..



يشمل هذا المقرر عن العديد من المواضيع وهي كالآتي:

• مفهوم التعلم عند بعد والتعليم المفتوح وثقافة المجتمع.
• لماذا التعلم عن بعد والتعلم المفتوح؟
• المكونات الرئيسية في المسافة والتعلم المفتوح.
• ملامح المحتوى الإلكتروني في المسافة وبرامج التعلم المفتوح.
• کیفیة تطویر المحتوى الإلکتروني في برامج التعلم عن بعد والتعلم المفتوح؟
• التفاعلية الكتب الإلكترونية.
• جلسات عبر الإنترنت، مؤتمرات الفيديو.
• تعلم الكائنات، ميكرولارنينغ.
• الموارد التعليمية المفتوحة (الموارد التعليمية المفتوحة)
• التعلم القائم على الموارد (ربل)
• أدوار المعلمين والمتعلمين في برامج التعلم عن بعد.
• مجتمعات الممارسة، التعليم الإلكتروني الاجتماعي.
• موكس، والتعلم للجميع.
• التقنيات المستخدمة لتوفير برامج التعلم عن بعد والمفتوحة.
• النماذج والتجارب العالمية والعربية في مجال التعلم عن بعد والتعلم المفتوح.
• "الاستراتيجية العربية للتعليم عن بعد"
• الإدارة والسياسات في بعد ومؤسسات التعليم المفتوح.
• مستقبل التعلم عن بعد والأمل في التغيير.


كما تشمل الدراسة، عدة مهام يقوم الطالب ببحثها وإنهائها (واجبات TMA):
1.( TMA1 ) الواجب الأول:
كتابة تقرير مفصل لتقييم "الاستراتيجية العربية للتعليم عن بعد" التي أعدتها ألكسو. يجب أن يتضمن تقريرك انتقادا واضحا للنقاط التالية:
o فلسفة الاستراتيجية والأهداف.
o المكونات الرئيسية للاستراتيجية.
o آلية تنفيذ وتقييم وتنقيح الاستراتيجية.



2.(  TMA2 ) الواجب الثاني:
كتابة تقرير عن ملامح 4 تجارب في مجال التعلم المفتوح في المؤسسات التعليمية (اثنان منهم يجب أن يكونا دوليا والآخرين يجب أن يكون في الشرق الأوسط).
وينبغي أن يغطي التقرير النقاط التالية:
o النظام الأکادیمي.
o بيئة التعلم المتاحة ونظام المتعلمين.
o التقنيات المستخدمة في نظام التعلم.
o طرق التواصل والتفاعل.



تجدونه في هذا الملف على رابط التحميل

سامي الجهضمي

Author & Editor

Has laoreet percipitur ad. Vide interesset in mei, no his legimus verterem. Et nostrum imperdiet appellantur usu, mnesarchum referrentur id vim.

0 التعليقات:

إرسال تعليق